الاثنين، 1 أغسطس 2011

تعلمــــــــــــــت




أحببت ..

فرحت فحزنت ..

ضحكت فبكيت ..
.
ولكني .. رغم كل الألم .. عشت !!

تعلمت ،،
أن ألا أجعل جرحي يؤلم أحداً في الوجود غيري ..
و أن بكاء الناس من حولي لن يفيدني بشيء ..


تعلمت ،،
أن أثمن الدموع و أصدقها ،،
هي التي تنهمر بصمت ،،
دون أن يراها أحد !!

تعلمت ،،
أن أفرح مع الناس ،،
و أن أحزن وحدي !
و ان دواء جراحي الوحيد ،،
هو رضائي بقدري !!

تعلمت ،،
أن أعظم نجاح ،،
أن أنجح في التوفيق بين رغباتي و رغبات من حولي !

تعلمت ،،
أنني إذا كنت أريد الراحه في الحياة ،،
يجب ان أعتني بصحتي !

و إذا كنت أاريد السعاده ،،
يجب أن أعتني بأخلاقي ..

و أنني إذا كنت أريد الخلود في الحياة ،،
يجب أن أعتني بعقلي !

و أنني إذا كنت أريد كل ذلك يجب أن أعتني ،،
أولاً و قبل كل شيء ،، بديني ..

تعلمت ،،
أن لكل إنسان عيب .
و أن أخف العيوب ،،
مالا يكون له أثر سيء على من حولنا ..

تعلمت ،،
أن الكثير منا كالأطفال !
نكره الحق لأننا نتذوق مرارة دوائه !
و لا نفكر في حلاوة شفائه !!

ونحب الباطل ،،
لأننا نستلذ بطعمه و لا نبالي بسُمِّه !!

تعلمت ،،
أن جمال النفس يسعدنا و يسعد من حولنا
و جمال الشكل يسعدنا و لكنه يسعد من حولنا أكثر !
و أنه من علامات حسن الخُلُق ،،
أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً ..

تعلمت ،،
أنه ربما كان الضحك دواء ،،
و المرح شفاء !
و قلة اللامبالاة أحياناً منجاة !
لمن أورثته الدنيا الهموم و الأعباء ..

تعلمت ،،
أن العاجز ،،
من يلجأ عند النكبات للشكوى !
و الحازم ،، من يسرع للعمل ..

تعلمت ..
عدم صدق المقوله التي تقول ..
( اكبر منك بيوم ،، أعلم منك بسنة ) !

فقد يكون أصغر منك بسنه و أعلم منك بسنين !!

تعلمت ،،
أن الحياة مدرسة تربوية ..
و أنه لو أحسن المهموم الاستفادة من همه ،،
لكان نعمة لا نقمة !!

تعلمت ،،
أني حين أُضَيِّع نفسي ،،
أجدها في منجاة الله ..
و حين أفقد غايتي ،،
ألجأ إلى كتاب الله ..

تعلمت ،،
أن يقيني بالله ،،
هو ملاذي ..
و أن حسن ظني به ،،
و توكلي عليه مع الأخذ بالأسباب ،،
هو حسن تمام الأعمال ..

و تعلمت ،،
أن ألزم الدعاء ،،
ما حييت ..
فبه لا تنقطع أعمال من فارقنا من أحباء ..
و به تُردّ أقدار السماء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اخر مواضيع الموقع

حياتي من كتاب ذكرياتي