الاثنين، 13 يوليو 2009

إتيكيت التسوق

التسوق خصوصا فى محلات البقالة أو السوبر ماركت أو محلات الأطعمة وهى الأماكن التى نتردد عليها كثيرا وغالبا ماتكون مزدحمة ونتعرض لمواقف مشابهة دائما مع الآخرين من المتسوقين أو موظفين السوق وتتطلب تلك المواقف أن نكون على دراية بالآداب والإتيكيت الذى لخص المعاملة مع الآخرون أثناء التسوق بعددة نقط منها مايتعلق بعربة التسوق والمتسوقين الآخرين ومنها مايتعلق بالتعامل مع موظفين محل التسوق ... 


عند استخدام عربة  التسوق

لاتحرك امام الرفوف ببط وعندما تتحرك داخل المحل لاتعطل حركة الآخرين بحيث لاتعطلهم بسبب طول المكوث أمام الأشياء التى يريدون هما الاخرين الوقوف او العبور من أمامها  فالمتسوقين مشاركين في التسوق من نفس المكان فيجب ألا ننسى  وجود الآخرين وأنك لست الشخص الوحيد في المخزن حتى تتحرك  عربة التسوق الخاصة بك ممايوقف حركة الآخرون وكذلك لا تقف لثرثرة مع أشخاص تعرفهم أو الأصدقاء وتعطل المكان فى المحل أمام الآخرون وجعل ذلك فى مكان لايستخدموه الآخرون كا ركنة فارغة   



قد يحدث أحيانا تصادم للعربات التسوق وينصحك خبراء الإتيكيت بقول عفوا او المعذرة والتحلى بالألفاظ المهذبة فليس جميع المتسوقين مهذبين فليس  هناك ما يجب أن يفعل أو يقول عندما يعترضك الآخر بلفظ سىء الا وتركه فلا تكبر حادث تصادم عربات التسوق بمشدة لفظية





التعامل مع موظفين محل التسوق

بعض موظفين محلات التسوق قد يعملك بجفاف أو بغير اتيكيت فينصح هنا خبراء الإتيكيت التعامل مع الموظفين السوق الذى تتسوق منه على أنهم بشر مثلك بالهدوء وبدون انفعال فيمكن أن يكون يوم سيء لموظف ويمكن أن يكون طبيعته قاسية بعض  الشيء وغذا ساء الأمر يمكنك الشكوى إلى  المدير



عند محاسبة موظف الحسابات او مايسمى الكاشيير  وكان المتجر او المحل  مزدحم للغاية وتحتاج إلى المساعدة او دفع الحساب فيجب أن تتذكر أن الكاشيير لا يمكن يساعد أكثر من شخص في وقت واحد فيجب التحلي بالصبر قدر الإمكان حتى يأتى دورك فالموظف يعمل بجد  وبذل قصارى جهده لمساعدة العملاء فلا تجعل أي تعليقات كإلقاء اللوم  بسبب الانتظار 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اخر مواضيع الموقع

حياتي من كتاب ذكرياتي